3 أفلام عربية تناقش قضية التسامح الأديان
360

3 أفلام عربية تناقش قضية التسامح والأديان 

مجموعة من الأفلام العربية، التي تناقش قضايا تهم المجتمع العربي

مجموعة من الأفلام العربية، التي تناقش قضايا تهم المجتمع العربي

وهلأ لوين: 

فيلم "وهلأ لوين" للمخرجة اللبنانية العالمية نادين لبكي، يتناول الفيلم قضية مهمة تمس الشارع اللبناني بشكل خاص والعالم العربي بشكل عام، وهي قضية الخلاف بين المسيحيين والمسلمين. 

تدور أحداث الفيلم في قرية، تعيش نسائها في رعب من اندلاع الفتنة والحرب الأهلية بينَ سكانها. وتحاول النساء بشتى الطرق منع اندلاع الحرب وإشغال الرجال بكل ما يمكنهن لئلا يلتفتوا الخلافات التي بينهم، حتى لو تطلب الأمر الجموح في بعض الأفكار، مثل دس الحشيشي في طعام الرجال، أو أن تقوم إحدى الأمهات بإخفاء  جثة ابنها الذي قتل خوفاً من اندلاع الحرب.

يسلط الفيلم الضوء بشكل كبير على معاناة النساء، اللواتي يحاولن منع الحرب بشتى الطرق، خوفاً على عائلاتهم وأطفالهم. ويتميز بطابع الكوميديا السوداء. 


 

حسن ومرقص: 

فيلم "حسن ومرقص" من إخراج " رامي إمام" ومن بطولة عادل إمام وعمر الشريف، يتحدث الفيلم عن رجلي دين أحدهما مسيحي والآخر مسلم، الأول يعاني يضطر إلى الهرب والتخفي في شخصية رجل دين مسلم، والآخر يتم تهديده من قبل جماعة، فيهرب ويتخفى في شخصية رجل مسيحي. 

ويلتقي الرجلان، ويصبحان صديقان، ويظن كل واحد منهما أن الآخر يعتنق ديانته الأصلية قبل التخفي. 

يسلط الفيلم الضوء على فكرة أن الفتنة تطول الجميع، بغض النظر عن الديانة. 


 

لا مؤاخذة: 

فيلم "لا مؤاخذة" المصري من كتابة وإخراج عمرو سلامة، يتحدث الفيلم عن مدرسة حكومية في مصر، غالبية طلابها من الأطفال المسلمين. يتظاهر الطفل "هاني" المسيحي بأنه مسلم أملاً بالاندماج مع الطلاب في مدرسته. حتى أنه يحفظ أسماء الله الحسنى وبعض الأناشيد الإسلامية ويرددها في إذاعة المدرسة، حتى يأتي يوم ويكتشف فيه الطلاب أنه مسيحي، بعدَ زيارة والدته للمدرسة. 

فيبدأ الطلاب في المدرسة بمناداته باسم "كوفتس" وهو اللقب الذي يطلقه الطلاب على زملائهم المسيحيين. 

يسلط الفيلم الضوء على العنصرية الخفية التي يتعرض لها الأقليات الدينية في البلاد العربية، نتيجة المعتقدات البالية، فترى الأهالي يحذرون أبنائهم من تناول طعام المسيحين أو تناول شرابهم أو دخول الكنائس. ويوضح الفيلم الترابط الكبير في المجتمع المصري بغض النظر عن اختلاف الأديان، وبالمقابل التركيز على التفاصيل الصغيرة مثل الطعام والشراب. 

 

شاهد الأفلام القصيرة المُنتجة من الفنانين في بدعم من مجتمع مشكاة الأفلام