مهرجانات الأفلام في الأردن - مجتمع مشكاة
37

مهرجانات الأفلام في الأردن 

3 مهرجانات للأفلام في الأردن 

 

3 مهرجانات للأفلام في الأردن 

 

تعتبر مهرجانات الأفلام منابر مهمة لتسليط الضوء على صناع الأفلام وأصحاب المواهب الجديدة، ومنصة مهمة للحصول على الفرص واكتشاف المواهب، كما أنها بيئة خصبة لمحبي الفن، للإطلاع على الأعمال الفنية والانخراط في الوسط الثقافي. وأقيم أول مهرجان سينمائي في العالم في مدينة البندقية في إيطاليا عام 1932، وأول فيلم عرض فيه كان فيلم " دكتور جيكل ومستر هايد"، وبعد ذلك بسنوات قليلة، انطلقت المهرجانات الفنية في كل دول العالم. وفي المقال التالي، ثلاثة مهرجانات سينمائية في الأردن وهي: 
 

 

مهرجان كرامة للأفلام Karama Film Festival 

 

مهرجان كرامة هو مهرجان يمتد لستة أيام في عمان - الأردن، وأقيمت أول دورة له في عام 2010، ومنذ أول دورة وحتى هذه اللحظة تما عرض 481 فيلماً في المهرجان، تسلط الضوء على مواضيع حقوق الإنسان في المنطقة. يدير المهرجان معمل 612 للأفكار، وفي كل عام يزور الهرجان ما يقارب 8000 متفرج ومشارك في الفعاليات. 

ويقيم المهرجان العديد من الفعاليات، مثل مناقشات الأفلام بحضور فريق عمل الفيلم، الندوات والمحاضرات، العروض الموسيقية، والمعارض الفنية. ويقيم المهرجان ورشة عمل تمتد لثمانية أسابيع قبل المهرجان تحت اسم "محترف كرامة"، لإنتاج الأفلام الحقوقية والتي يتم عرضها في المهرجان ذاته. 

 


 

 مهرجان عمان السينمائي الدولي للأفلام Amman International Film Festival 

يهتم مهرجان عمان السينمائي بعرض الأفلام العربية والأردنية، ويهدف إلى تطوير وتعزيز سينما عربية، تعكس إبداع المنطقة وتعالج القضايا السائدة في المنطقة. ويعتبر منصة هامة للتعرف على المواهب الفنية المتنوعة، مثل الإخراج، كتابة السيناريو،القصيرة، التصوير، الإنتاج والتحرير. 

ويمكن لصناع الأفلام العرب التنافس في العديد من الفئات وهي: الأفلام الروائية، الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة، ويتم عرض أفلام دولية في المهرجان في القسم الغير تنافسي. 

وبالإضافة إلى العروض السينمائية في المهرجان، يتم عقد العديد من الفعاليات المختصة بصناعة الأفلام، مثل الجلسات والندوات والمناقشات مع المخرجين والممثلين. 
 


 

مهرجان الأردن الدولي للأفلام Jordan International Film festival 

يهدف المهرجان إلى المساهمة في تطوير صناعة الفيلم والدراما التلفزيونية الأردنية ورفد حركة صناعة الأفلام بمخرجين على قدرة عالية من الحرفية والمساهمة في خلق حركة سينمائية أردنية لها حضورها الحقيقي والفاعل، بالاضافة الى تطوير القدرات الفنية والتقنية لدى صانعي الفيلم التلفزيوني والسينمائي المحلي ، فضلا عن نشر الوعي السينمائي لدى المتلقي الأردني.

 

ويمنح المهرجان مجموعة من الجوائز وهي: الجائزة الذهبية لأفضل فيلم، وجائزة أفضل إخراج ، جائزة أفضل سيناريو ، جائزة أفضل ممثل دور أول، جائزة أفضل ممثلة دور أول، جائزة أفضل ممثل دور ثاني، جائزة أفضل ممثلة دور ثاني، جائزة أفضل مصور، جائزة أفضل موسيقي، جائزة أفضل مكياج، جائزة أفضل أزياء وإكسسوار، جائزة أفضل إنتاج، وجائزة أفضل مونتاج.