سلسلة مقالات نقطة: ليس وطناً للجميع 
14

سلسلة مقالات نقطة: ليس وطناً للجميع 

 

 

وفق دراسات المجلس الأعلى للأشخاص ذوي الإعاقة فإن نسبة ذوي الإعاقة في المملكة 11% تقريباً، مما يؤكد أهمية تكثيف الجهود لخدمة هذه الفئة وتوفير سبل العيش الكريم لها.

 

نحن خلقنا من أجل الخير من أجل العمل الجماعي ومن أجل كل الأشياء الجميلة التي نعرفها، نحن ملتزمون بإخبار العالم أنه لا يوجد غرباء، أبيض، أسود، أحمر، أصفر، غني، فقير، متعلم، غير متعلم، ذكر، أنثى، والعمل بكافة الوسائل والطرق لتوفير الحياة الكريمة للإنسان والإستفادة من مختلف الخدمات والحقوق ( التعليمية، الاجتماعية، الصحية،….)، وأن نشعر الفرد بإنسانيته والإحساس  بوجوده في هذه الحياة، وإن كان هذا المطلوب على النحو الطبيعي الإنساني، فأننا أكثر حاجة للعناية والاهتمام بالإنسان الذي ابتُليَ بأي نقص في أي جانب ( الجسدي، النفسي، العقلي، الحسي…)

 

لذا فهي قضية عامة وقضيتنا جميعاً.

 

الإعاقة الحسية: هي فقدان أحد الحواس السمع، البصر، أو النطق..

 الإعاقة السمعية: يفقد فيها المصاب قدرته على السمع سواء بشكل جزئي أو كلي.

الإعاقة البصرية: هو ضعف بصري، أو عدم الرؤية بشكل جزئي، أو الإصابة بالعمى كلياً.

الإعاقة النطقية: هي فقدان القدرة على النطق بشكل جزئي أو كلي، أو وجود مشاكل في النطق.

الإعاقة العقلية: هو انخفاض مستوى الذكاء عند الإنسان، أو نتيجة الإصابة بأمراض أو اضطرابات نفسية معينة، مما يؤدي إلى اضطرابات اجتماعية أو سلوكية، كما أنّ هناك إعاقات عقلية تتعلق بعوامل وراثية أو بيئية قد تكون بسيطة أو متوسطة أو شديدة.

الإعاقة الحركية: عدم القدرة على التحرّك بشكل جزئي أو كلي (الشلل النصفي، أو الكلي، أو الرباعي بحسب الأجزاء المتوقّفة عن الحركة)

الإعاقة النفسية: هي عجز مستمر أو مؤقت في الشخصية أو السلوك لدى الفرد، مما يؤثر سلبيًا على قدرته على التوافق الشخصي مع نفسه والتوافق مع الآخرين.

 

إقرأ أيضاً : 

859.766 من سكان الأردن يعانون الإعاقة


 

  • التحديات التي تواجه ذوي الإعاقة:

عُمرك صحيت الصبح وأنت بتجهز حالك عشان عندك مقابلة عمل؟ اطلعت بالمراي وفكرت! يا ترى صاحب العمل رح يسألني عن مؤهلاتي ولا رح يحكي عفواً! إنت كيف صرلك هيك؟ كيف رح اوصف وجعي للدكتور وهو ما بستخدم لغة الإشارة؟

 

بهذه الأسئلة بدأت هلا أبو محفوظ الفيلم القصير ( تحدياتنا).  فيلم تحدياتنا

 

  • وسائل النقل والمرافق العامة:

تجهيز الأماكن والمرافق العامة، المباني، الأرصفة، الحدائق بطريقة تناسب ذوي الإعاقة، من كتابات وأجهزه ناطقة ومواقف سيارات بما يلبي جميع أنواع الإعاقة..

 

إقرأ أيضاً:

ذوو الإعاقة: طريق وعرة في رحلة البحث عن عمل 

 

  • التعليم:

مما تمنت والدة الطفل رويد التي تلقت أتصال في اليوم الأول لطفلها بالمدرسة لاستلام إبنها بسبب رعب وخوف الأطفال منه، "ياليت لو بمجتمعنا شوية إنسانية نعرف كيف نتعامل مع الناس ونفسياتهم، لأنه بكل بساطة ممكن تصحى من النوم تلاقي حالك من ذوي الإعاقة وممكن تصدمك سيارة تعملك بتر، وتضيف، لم يبقى أي مدرسة إلا وطرقتها لإلحاق ابني فيها ولكنها كلها سدت الباب في وجه طفلي، أي خوف ممكن أن يتسبب فيه طفل برئ كل ذنبه أنه أتى إلى الدنيا بدون أطراف مع العلم أن عقله سليم ونسبة ذكائه عالية؟

 

-إن الأطفال من ذوي الإعاقة يملكون قدرات ذهنية وبدنية لا يمكن غض أبصارنا عنها لذا يجب علينا منحهم فرصة للانخراط بالتعليم لدينا وشملهم في المدارس والخدمات التربوية  وتثقيف الأطفال والطلاب على تقبل جميع أنواع البشر لا الذعر والخوف من ذوي الإعاقة.

 

ويذكر المعتصم بالله أبو محفوظ: "واجهت مشاكل كتير بدراستي من لما كنت بمرحلة الروضة، كانت المدارس ترفضني بحجة أنه أهل الطلاب ما بدهم طفل متلي بالصف، لهيك انتقلت على أثرها لمدرسة الشلل الدماغي وكان ابوي يوصلني كل يوم من الزرقاء لعمّان بس عشان أتعلم وأكمل دراستي وضليت فيها للصف العاشر لإنه الصف العاشر كان أعلى صف بالمدرسة.

رجعت معاناتي من جديد بعد ما طلعت من المدرسة، كان لازم أرجع أواجه  وأجبر الوحش ( المجتمع) على أن يتقبلني، فالإعاقة ليست بالجسد وإنما بالفكر والأخلاق، لقينا مدرسة خاصة وافقت تقبلني بصعوبة مقابل إني أدفع أضعاف القسط، كنت اسمع كلام وتعليقات كتير إنه ليش أنا بهاي المدرسة وليش ما أروح على مراكز خاصة بس الحمد لله إرادتي كانت أقوى من كلامهم، قدرت أكوّن أصحاب حبوني وتعاونوا معي، ولما صار وقت الإمتحانات جبت أعلى العلامات في الصف وكسبت احترام الكل، اما التوجيهي كان التحدي الأكبر بالنسبة إلي، تحدي أن أكون أو لا أكون! كانت القوانين صعبة كثير، بس كان أملي بالله أكبر من هاي العقبات، ،صارت مشاكل كثيرة بيني وبين وزارة التربية بسبب الطريقة يلي بدي أقدم فيها الإمتحانات، ووقتها عملت صفحة "المعتصم بالله إرادة تتحدى الصعاب" وبلشت الناس تدعم قضيتي، ووصلنا لحل إني أكتب على التابلت وشخص من الوزارة ينقل الكتابة على الورق، كانت مشكلتي مع الوقت بالامتحان، مرات كان يخلص وقت الإمتحان وما أكون مكمل،  كنت أحكي لحالي إني عملت يلي عليّ والباقي على الله، والحمد لله نجحت وجبت ٧٠، كان معدل غير مرضي بالنسبة إلي بس الحمد لله على كل حال، كنت الناجح الوحيد بالصف وكانت نقطة ولادة معتصم جديد، حصلت على منحة من جامعة الزرقاء، ودخلت التخصص يلي كنت بحلم فيه "هندسة البرمجيات"، كان اسمي على لوحة الشرف وتغيرت حياتي بعدها..

 

إقرأ أيضاً: 

-https://www.dw.com/ar/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D9%86-%D8%A3

-http://alrai.com/article/10415660/%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A

 

  • ليسَ وطناً للجميع

 

بالرغم من رفض المجتمع وعدم تقبله لهذه الفئة فإن أصحاب الهمم ومن اتخذوا من هذا المجتمع وطناً لهم يحبونه ويسعون لرفعته، حصدوا الإنجازات العديدة لنا

فالمعتصم بالله أبو محفوظ،(مصاب بالشلل الدماغي منذ يومه الأول فقد تعرض لنقص في الأكسجين أثناء الولادة، لتبدأ رحلة البحث عن علاج لهذا المرض الذي أصاب معظم أعضاء جسده، وشمل أطرافه الأربعة والنطق) هو كاتب وناشط على مواقع التواصل الاجتماعي يتّخذ من أنفه وسيلة للكتابة، وكتابه "نظرات ثاقبة"  يُعدّ الأول في تاريخ البشرية الذي يكتب بهذه الطريقة.

 الإرادة والتحدي كانا طريقه في الحياة، وسكنه الإصرار ليثبت للعالم أن الإعاقة هي تلك التي تصيب الأفكار لا الأجساد، كما أنه أراد أن يكون حاضرًا في هذا المجتمع، وأن يجبر العالم على تقبله كما هو، وأن يجعل إعاقته مصدرًا لطاقته، وحافزا يشجعه على أن يثبت للمجتمع أنه كغيره من البشر، دون أن يسمح لها بأن تكون حاجزًا أمام تحقيق أهدافه، كما أنه آمن بإبداعه ولطالما كان فخورا بنفسه، ولا يرى إعاقته سوى أنها رزق من الله له وأنها نعمة لا يعرف الناس فضلها عليه، ولم تكن عبئًا عليه يوما..

 

 المعتصم الملهم لكثير من الشباب بدأت قصته مع أنفه، بعدما اشترى له والده جهاز حاسوب لوحي "تابلت"، "شعرت أنها قصة غريبة، ولكن أردت استخدام التابلت بيدي، ولم يكن هذا ممكنا، وجربت أن أكتب بقدمي، فباءت محاولتي بالفشل، ومن لهفتي لاستخدامه جرّبت أن أكتب بأنفي، فنجحت، وفي البداية كنت أخجل من أن يراني أحد، ولكن فيما بعد لم يعدّ يهمني ذلك، فالمهم أن أصل لما أريد".

 

المعتصم اليوم خريج من جامعة الزرقاء الخاصة بتخصص  هندسة البرمجيات وهو حلمه الأول، وعضو في رابطة اتحاد الكتاب الأردنيين، وأول "يوتيوبر" في العالم يعاني من صعوبات النطق، ومؤلف كتاب " نظرات ثاقبة"، الكتاب الذي يقع في 200 صفحة يضم ستة أبواب، حيث يتحدث الباب الأول عن المعتصم 'بإرادة الله تتحدى الصعاب' وفي الباب الثاني 'شبابنا' والثالث باب 'ضحكة' والرابع باب 'الإعاقة' والخامس باب 'موطني' والسادس باب 'كشكول' والذي طالما تمنى أن يدخل به موسوعة غينيس باعتباره أول كتاب يكتب بالأنف بالعالم، كتب من 150000 نقره، وكتاب " عاشقة صاحب الكرسي"، الذي كتب بـ200.000 نقرة من أنف المعتصم على التابلت و يقع في 178 صفحة، يضم 13 باباً، تناقش نحو 25 قضية تعنى بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، مؤكدا ان المجتمع مازال يفقتر الى النظرة الموضوعية للاشخاص ذوي الاعاقة، ولاسيما في التعليم والزواج وغيرها من القضايا المهمة..


 

نظرات ثاقبة

عاشقة صاحب الكرسي (كتب بـ200.000 نقرة)

 

 

وغيرهم الكثير من أصحاب الإنجازات والهمم، فمتى سنلبي نداء المعتصم بأن يتقبل المجتمع ذوي الإعاقة وأن ينالوا كافة حقوقهم؟

ومتى سنكون وطناً لهم، متى سيكون هناك مساواة أمام المجتمع والتعليم والمؤسسات في الحقوق والواجبات؟ 

ومتى سندرك أننا جميعا ننتمي إلى هذه العائلة الإنسانية، عائلة الله؟.

 

أُنتجَ هذا المقال، ضمن برنامج الإقامة الفنية.