هذا المنشور تمت مشاركته في:

صناعة المحتوى

87

أنواع المحتوى المكتوب

أنواع المحتوى المكتوب

 

إن اتخاذ "كتابة المحتوى" كمهنة ليسَ بالأمر السهل، وعليكَ أن تنمي العديد من المهارات حتى تتميز في هذا المجال، وحتى تنمي مهاراتك في مجال الكتابة، عليكَ أولاً معرفة الأنواع المختلفة لها، وفيما يلي ذكر لبعض هذه الأنواع:

 

1- الكتابة حسب معايير محركات البحث ( SEO/ Search engine optimization ): وهذا النوع من الكتابة يعني إنتاج محتوى مكتوب يظهر في محركات البحث مثل جوجل، وفي هذا النوع، يخضع المحتوى المكتوب لمجموعة من الشروط والمعايير التي يتم تحديدها من قبل خبراء الـ  SEO، فعلى سبيل المثال، يجب أن يتم تكرار كلمة معينة لعدة مرات في المحتوى، وأن يتم تقسيمه إلى فقرات، وأن يتم إدراج روابط داخلية فيه وغيرها الكثير من المعايير.

 

2- الكتابة التقنية ( Technical Writing): وهي الكتابة في المجالات التكنولوجية والتقنية، مثل كتابة أدلة استخدام الأجهزة الإلكترونية وكيفية إصلاحها وغيرها، ويجب أن يمتلك الكاتب خلفية في مجال التكنولوجيا، أو أن يكون قارءاً نهماً في مجال التكنولوجيا حتى يستطيع التميز في هذا المجال.

 

3- الكتابة التسويقية (Communication and Marketing Writing): وهي الكتابة التي تهدف إلى تسويق منتج معين أو خدمة معينة، وتعتبر من أصعب أنواع الكتابة، وذلك لأنها تهدف إلى دفع القارئ إلى اتخاذ خطوة إضافية وهي خطوة شراء المنتج أو طلب الخدمة.

 

4- كتابة الأبحاث والتقارير( Research and Report Writing): ويتم فيها كتابة التقارير والأبحاث استناداً إلى التجارب والنتائج، ولا يشترط أن تكون أنت صاحب هذه التجارب والنتائج، ولكن يجب أن تكون على معرفة بأساسيات كتابة التقارير.  

 

5- الكتابة الإعلانية (Copywriting): وفي هذا النوع، يختص الكاتب بالكتابة للإعلانات، مثل الإعلانات التلفزيونية أو الإعلانات في الإذاعات واللافتات في الشوارع والصحف وغيرها.

 

7- الكتابة الشبحية ( Ghost Writing): على الرغم من أن الاسم يبدو مخيفاً قليلاً، إلا أنه يشير إلى أن الكاتب غير معروف، حيث يتم نشر ما يكتبه تحت اسم شخص آخر أو تحت اسم الشركة أو الموقع الإلكتروني، ويتم استخدام هذا النوع من الكتابة في الشركات الكبيرة، حيث يتم نشر المحتوى المكتوب باسم المدير التنفيذي أو المسؤول في الشركة عوضاً عن اسم الكاتب الأصلي.

 

8- الكتابة الصحفية (Press Release Writing): ويتم فيها كتابة بيان صحفي عن المؤسسة والذي يهدف إلى الإعلان عن أقسام جديدة أو نشاطات جديدة أو عن أخبار المؤسسة، وقد يهدف أيضاً إلى تسويق المنتجات والخدمات.

 

9- الكتابة التجارية (Business Writing): وفي هذا النوع، يختص الكاتب بكتابة عروض المبيعات، الإيميلات الرسمية، أوراق المفاهيم، الملخصات والعروض التجارية.

 

10- الكتابة الإبداعية (Feature Writing): ويتضمن هذا النوع، كتابة القصص القصيرة، القصائد، الكتابة في المجلات عن مواضيع الحياة اليومية والسفر والنصائح حول المواضيع المختلفة، ويمكن اعتبار المدونات الشخصية من هذا النوع من الكتابة، وتتميز عادةً بأنها مكتوبة بأسلوب شيق يجذب القراء.

وليسَ من الضروري أن يختص الكاتب بنوع واحد فقط من الكتابة، حيث أن مهارة الكتابة في بعض الأنواع مهمة حتى لو لم يكن الشخص عاملاً في مجال صناعة المحتوى، فمع انتشار التكنولوجيا حولناً، أصبحت الكتابة وسيلة التواصل الأساسية مع الآخرين .

المصدر: 

Content Written Indea 


 

وسائط متعددة ذات صلة