ورشة صناع أفلام من أجل التغيير في عمان مجتمع مشكاة
16

ورشة "صُناع الأفلام من أجل التغيير" في عمّان!

 

 

17-1-2020 انطلقت في عمّان، الأيام الأولى لورشة عمل وتدريب "صُناع الأفلام من أجل التغيير" التي يُنفذها مجتمع مشكاة، بالتعاون مع "منتجون من أجل التغيير - Producers for Change" بقيادة مؤسس المبادرة الكاتب و المنتج الإبداعي محمد عبدالله خميس . تهدف المبادرة إلى تمكين ودعم الشباب الموهوبين عبرَ تدريبهم  على أساسيات صناعة الأفلام والمحتوى من أجل صناعة التغيير في مجتمعاتهم بطريقة إبداعية وعبر نشر محتوى يعزز قيم التسامح والانسجام المجتمعي والتقبل، وحل النزاعات. 

يركز مجتمع مشكاة ومنتجون من أجل التغيير على إشراك الشباب الأردنيين وتدريبهم على صناعة الأفلام والمحتوى وإنتاج الفيديو. وبحلول نهاية شهر 2 من عام 2020 ، سيتم تدريب 30 شاب وشابة موهوبين و تتراوح أعمارهم بين 18 و 25عامًا على صناعة الأفلام والمحتوى، ومع نهاية الدورة سيكونون قادرين على إنتاج أفلامهم القصيرة المستقلة، والتي تنشر قيم التسامح والسلام والديمقراطية. 

سيتم تدريب الشباب على كتابة السيناريو بدءاً من الفكرة وبنائها، ومن ثم معالجة الشخصيات وحتى كتابة سيناريو قابل للتصوير. ومن ثم خطوات ما قبل الإنتاج بأكملها، ومن ثم عملية الإنتاج وأخيراً مرحلة ما بعد الإنتاج والبرمجيات المستخدمة للتحرير والتعديل وحتى مرحلة النشر والتوزيع. 

وما يميز ورشة العمل هذه هو اعتمادها على الجانب العملي بشكل كبير حيث حضر عدد من الكتاب المحترفين مثل محمد عبدالله خميس مؤسس مبادرة ( Producer for Change) والذي يعمل حاليا منتج إبداعي (في خرابيش), أروى الزعبي كاتبة محتوى ( في خرابيش )، تقوى الدويري مديرة مواقع التواصل الإجتماعي ( في خرابيش ). بالإضافة إلى زيارة المنتج والمخرج الأمريكي ( بيير بيغلي - Pierre Bagley) من شركة Warner Brothers العالمية، والمخرجة اليمنية الآء زبارا التي تعمل حالياً على إنتاج فيلم "سلاحي" الذي يتم تصويره في الأردن بالإضافة إلى ترتيب مجموعة من الزيارات الميدانية للمشاركين لشركات الإنتاج والأستوديوهات في الأردن.

 "الفن أقوى من الرصاصة والقنبلة". وبه، يُمكننا إحداث تغيير إيجابي. (بيير بيغلي - Pierre Bagley) منتج و مخرج في وورنر بروذرز Warner Brothers .