الصندوق - the box شرف افتراضي
33

شرف افتراضي - Virtual Honor 

 

 

يُعرف الشرف في اللغة العربية بأنه علو النسب والقدر مع حميد الصفات، وهو أيضاً الموضع العالي يُشرف على ما حوله.. والشرف هو أن تدافع عن حق المستضعفين، وأن تكون صادقا في هذا الدفاع إيمانا منك بحق الجميع في الحياة الكريمة والحرة والعادلة. وعندما أيضاً لا تستقو على من هم أضعف منك اقتصاديا و\أو اجتماعيا و\أو جنسيا و\أو عقائديا و\أو لا عقائديا و\أو سياسيا و\أو عرقيا.

وهو كما يعد الشرف من الأخلاق الحميدة، كما يستدل به على نقاء السريرة والأمانة المادية والأخلاقية، وأيضاً البعد عن الأفعال الآثمة أو التي يجرمها المجتمع، كالسرقة والاغتصاب والقتل والسلب والنهب ، وإن كانت تختلف من مجتمع لآخر ومن ثقافة إلى أخرى. فكيفَ ومتى ارتبطَ الشرف بالنساء في العائلة، لا أحدَ يستطيع أن يجزم ذلك.

وكيفَ أصبح مفهوم "جريمة شرف" متداولاً في المجتمعات، بصورته الحالية، ومقبولاً في العديد من فئات المجتمع أيضاً بالرغم من أنه لا يمتلك أي جذور إسلامية، فلا أحد يجزم أيضاً. في الأردن، تقع تقريباً ما بين 16- 18 حالة قتل تحت مسمى جرائم الشرف، وعادةً ما يكون القاتل من أهل الضحية. حيثُ أنه يندفع "لغسل عار" العائلة. وفي مثل هذه الجرائم، فإن التشريعات في غالبية الدول العربية، تنفذ حكماً مخففاً في حق المجرم، وهذا ما يمنحها تبريبراً اجتماعياً، فلطالما رأينا جهات وأشخاص تؤيد بل وتبرر الجرائم.

شرف افتراضي هي واحدة من حلقات مسلسل الصندوق، وتناقش فكرة هوس المجتمعات بشرف الفتاة، وربط شرف العائلة بأكملها بالفتاة وتصرفاتها وخياراتها. تروي الحلقة قصة أمل - معلمة رياضيات - في أواخر العشرينات من عمرها، انفصلت عن زوجها، وبسبب ذلك تعيش في ضغط من قبل عائلتها وبالذات من قبل أخيها طارق، للزواج مرة أخرى وبأسرع وقت ممكن. فتلجأ أمل إلى عالم افتراضي، تعيش فيه كما تشاء، وتتخذ القرارات التي تريدها. 

" عشان تكون معادلة، لازم الطرف اليمين يساوي الطرف اليسار.. وعشان تستمر الحياة، لازم كل الأطراف تتوازن.. بس الحياة من زي الرياضيات، لأنه صعب تتوازن فيها الأطراف.. وعشان هيك الرياضيات هي المكان الوحيد، اللي ممكن نعمل فيها الأشياء اللي مش ممكن نعملها في الحياة " - من مسلسل الصندوق

 

شاهد مسلسل الصندوق