168

التآلف المجتمعي - هنا كانت البداية

البداية كانت هنا

 

مجتمع مشكاة يُطلق ورشة عمل بناء القدرات للمُخرجين وصانعي المُحتوى

ورشة التآلف المجتمعي هي أولى الورشات التي عقدها مجتمع مشكاة في اربد - الأردن حيث شارك فيها شرائح مختلفة من المجتمع المدني لتعريفهم بالبرنامج ونشر الوعي حول  اهمية التسامح والتقبل والإنسجام المجتمعي ونبذ خطاب الكراهية. تم تنفيذ هذا اللقاء  بدعم من الحكومة الكندية ومنظمة Peacegeeks الموجودة في فانكوفر - كندا وبحضور نخبة من المؤثرين والإعلاميين ومنتجي المحتوى الرقمي في الاردن 
 

 

الأربعاء ٢٧/٩/٢٠١٧، بدأت ثاني فعاليات برنامج خلق الخطاب البديل "مجتمع مشكاة" بالشراكة منظمة تك ترايبز لتعزيز المشاركة الرقمية وخلق مساحات افتراضية لإحداث التغيير، حيث نفّذ البرنامج ورشة عمل للمخرجين وصانعي الأفلام والمحتوى حول آلية خلق خطاب بديل على مدى يومين في فندق الريجنسي بالاس- عمان.

8B3B0356.JPG


 

شارك بالورشة مايُقارب ال ١٦ مدعواً من مختلف محافظات المملكة من ممثلين وكاتبي نصوص ومنتجين وصانعي أفلام ومخرجين من الشباب الواعد والطموح للتغيير. وعمل المشاركون خلال الورشة علي تطوير ومناقشة أفكار تتعلّق بخلق محتوى بديل للمحتوى المتطرف الدي تم خلقه من قبل جماعات تتبنى الفكر المتطرف على الواقع الإفتراضي، كما تمّت مناقشة مشكلة التطرف وأبعادها مع د. محمد الجربيع مدير مركز الثريا للدراسات ومن ثم تمت مُناقشة كيفية خلق محتوى مرئي يحاكي التطرف بجميع أشكاله مع المُدرّب خالد حجاب المدير التنفيذي لمنظمة تك ترايبز.


 

وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة ورشات سيتم عقدها من قبل مُجتمع مشكاة لخلق مُحتوى بديل والتعريف ببرامج مجتمع مشكاة ومن ضمنها برنامج الإقامة الفنّية الذي يتبنى أكثر من مُنتج ومخرج أو صانع محتوى بتكاليف إقامة كاملة في بيئة تدعم انتاج محتوى يُعزّز قيم التسامح والوسطية ونبذ العنف والخلاف عن طريق سلسلة حلقات يوتيوب أو مقاطع فيديو وصوت أو صور تُعبّر عن فحوى البرنامج> بالإضافة إلى التعريف بمسابقة جوائز التسامح التي ستفتح المجال للمبدعين للمشاركة فيها كل سنة ب ٣ جوائز قيّمة عن طريق تقديم فكرة تُعبّر عن مشروع مشكاة لتتنافس مع الأفكار الأخرى على جوائز تدعم تطبيق هذه الفكرة.

8B3B0033.JPG

 

نتائج هذه الورشة تمحورت حول توعية الشباب المُبدعين بدورهم في محاربة التطرف وخلق مُحتوى بديل ضمن الأدوات المتوفرة لديهم وبموهبتهم وخبرتهم في مجال الإنتاج والإخراج وتهيئتهم للخطوة القادمة للمشاركة ببرامج مشروع مجتمع مشكاة.

 

8B3B0032.JPG


 

كما ويعمل مجتمع مشكاة على التحضيرات لورشة حلقات اليوتيوب لتضمين الشباب المبدعين في أنشطة البرنامج وحثّهم على تطوير خطاب بديل للكراهية والعنف.

http://bit.ly/2vT1OUu

 

الإثنين 21 آب 2017،  بدأت أولى فعاليات برنامج الخطاب البديل  "مجتمع مشكاة" بالتعاون مع مؤسسة نوافذ للتدريب والتنمية المستدامة، حيث نفذ البرنامج ورشة عمل حول التآلف المجتمعي على مدى يومين 2017 في مقر  مؤسسة نوافذ الكائن في مدينة إربد.