أفلام مقتتبسة عن روايات وكتب - ما الذي يجعل صناع الأفلام بتلفتون للكتب؟
21

أفلام مقتبسة عن روايات وكتب - ما الذي يجعل صناع الأفلام يتلفتون للكتب؟

هناك عدد كبير من الأفلام التي تم اقتباسها عن روايات وكتب عالمية، بعضها حقق الأكثر مبيعاً، وبعضها الآخر كان مغموراً حتى لحظة اكتشاف المخرج للقصة التي جذبته، فما الذي يجعل المخرجين وصناع الأفلام يلتفتون لهذه الأعمال؟ لا يوجد جواب واضح بالفعل، فالقصة العظيمة هي قصة عظيمة بكل بساطة، والقصص التي تستحق أن تُروى تجدُ طريقها لترى النور. فيما يلي قائمة بمجموعة من الأفلام التي لاقت نجاحاً باهراً والتي تم اقتباسها من روايات وكتب: 

ليون - Lion 

نال الفيلم شهرة كبيرة جداً بسبب القصة المثيرة للمشاعر والإنسانية المليئة بالمصاعب، وهو مقتبس عن كتاب A Long Way Home الذي يروي قصة حقيقية لطفل صغير يسافر مع أخيه في الهند، لكنه ينام في القطار ويتوه عن أخيه ويبتعد به القطار إل ى منطقة لا يعرفها، ويأخذنا الفيلم في رحلة مع هذا الطفل الذي يحاول العودة إلى بيته، ويتعرض لكل أنواع المخاطر التي يمكن أن تحيط بطفل صغير ضال وحده في بلد لا يعرف فيها شيئاً، حتى يصل الطفل إلى دار أيتام، وتتبناه عائلة تعيش في أستراليا، وتدور السنوات حتى يكبر الطفل ويقرر البحث عن عائلته. قد تم ترشيح الفيلم لحوالي ١٠٣ جائزة ونال ٥٩ جائزة.
 

الأعجوبة - فيلم Wonder 

الفيلم مبني على رواية تحمل نفس العنوان للكاتبة "راكيل جراميلو"، والتي استوحت القصة بسبب موقف تعرضت له هي وابنتها الصغيرة، حيث أنها قابلت طفلة مصابة بهذا المرض، مما جعل طفلتها الصغيرة تبكي، فقامت الكاتبة بمغادرة المكان. ومن ثم سألت نفسها عن تصرفها الذي بالتأكيد قد أدى إلى إيذاء شعور تلك الطفلة التي لا يدَ لها في مظهرها، وعن أنها كانت يجب أن تتحدث مع ابنتها وتحاول تهدئتها. يأتي الكتاب بمثابة اعتذار لكل الأطفال الذين يعانون من التنمر حولَ العالم. 

 

12 years a slave - ١٢ عاماً من العبودية

 

بُني الفيلم على السيرة الذاتية التي كتبها "سليمان"، الذي تعرض للاختطاف في عام 1841 حيث كان يعيش كرجل حر مع عائلته في مدينة نيويورك، وتعرض للخداع عندما قدم له رجلان - من تجار العبيد المتخفين - عرض عمل كعازف كمان لمدة أسبوعين، حيثِ يختطفانه، ليستيقظ ويجد نفسه في زنزانة وفي طريقه نحو رحلة طويلة من العبودية المليئة بكل ما لم يعتقد يوماً أنه سيختبره.