16

الشعب الأصلي لكوكب الأرض هو الإنسان

الشعوب الأصلية — أو السكان الأصليون — هم المنحدرون من السكان الأوائل في بلدان كثيرة، وتختلف ثقافاتهم وأديانهم وأنماط تنظيمهم الاجتماعي والاقتصادي اختلافا بارزا. ويعيش كثيرون منهم في أكثر من 70 بلدا تمتد من المناطق القطبية إلى الأمازون وأستراليا.

إلا أن علاقاتهم الخاصة بالأرض، التي تعتبر تعايشا كينونيا أساسيا حاسما في بقائهم، كانت تواجه منذ قرون خطر المستعمرين وطلب الآخرين على أماكن العيش والغذاء والموارد. ويعتبر السكان الأصليون اليوم من أشد المجموعات حرمانا على وجه الأرض. وعندما يدمجون في مجتمع قومي يواجهون التمييز والاستغلال، وكثيرا ما يعانون من أسوأ ظروف العيش. أما الذين يبقون في مناطقهم التقليدية، فيواجهون تمزق ثقافاتهم والتشرد المكاني عند المطالبة بأراضيهم لأغراض التنمية الوطنية. 

والسكان الأصليون يطالبون بالعدالة من المجتمع الدولي منذ سنوات عدة. فقد نظموا أنفسهم على الصعد المحلية والوطنية والإقليمية وأصبحوا نشطين في الساحة الدولية، مطالبين باحترام ثقافاتهم وأنماط عيشهم وبالمشاركة الكاملة في عمليات صنع القرار التي تؤثر عليهم. وقبل جيل من الزمن، لم يكن لكثير منهم الحق في التصويت، أما اليوم فقد أخذوا يبرزون بصورة متزايدة بوصفهم شركاء في الكفاح من أجل حماية البيئة العالمية وتعزيز التنمية المستدامة وإعادة استخدام الموارد. 

المصدر: موقع الأمم المتحدة لليوم العالمي للشعوب الأصلية

وسائط متعددة ذات صلة