هذا المنشور تمت مشاركته في:

مقالات

604

نبذة عن الكتابة الإبداعية

مرحبا بك عزيزي القارئ في هذه المقالة التي سأتطرق من خلالها للكتابة الإبداعية، هل تريد أن تحترف الكتابة؟ هل تريد أن تنفرد بأسلوبك في الكتابة؟ إذا كانت الإجابة بنعم فأنت في المكان المناسب، هذه المقالة ستكون سريعة الهضم لن أكثر فيها الكلام و سأمدك من خلالها بتمارين لو طبقتها كما يجب ستلاحظ أنك بدأت تتطور في مجال الكتابة الإبداعية. ستلاحظ أنني صنفت هذه المقالة في قسم صناعة المحتوى فالكتابة الإبداعية أصبحت عنصر أساسي في هذا العالم أي عالم صناعة المحتوى.

تعتبر الكتابة نوع من أنواع التواصل لذلك يجب على الكل أن يتعلمها حتى يستطيع أن يطور من مهاراته التواصلية، أنت طالب أكيد سيطلب منك أستاذك كتابة مقالة في موضوع ما لذلك يجب عليك تعلم تقنيات التأثير بالكتابة حتى تستطيع التأثير في أستاذك و في الأخير الحصول على نتيجة مميزة.


أنت مستقل تعمل بشكل حر بلا شك ستحتاج لكتابة إعلان لخدماتك و بالتالي تعلمك للكتابة الإبداعية سيوفر عليك الكثير من المصاريف. المهم مهما كانت مهنتك و مستواك لابد من تعلم مهارة الكتابة الإبداعية حتى تستطيع التأثير على الأخرين عن طريق الكتابة.

📢 كيف أتعلم الكتابة الإبداعية؟؟

الكتابة الإبداعية بكل بساطة هي أن تكتب شيء ما بطريقة مميزة و مؤثرة و لن تحتاج للغة صعبة أو مرادفات رنانة بل يمكنك أن تبدع فقط بكلمات بسيطة.
إذا أردت أن تتعلم الكتابة الإبداعية أنصحك بتطبيق الأمور التالية:

• اقرأ كثيرا سواء كانت كتب أو مجلات.
• تعلم قواعد النحو الأساسية.
• تعلم علامات الترقيم.
• إذا كنت مهتم بموضوع معين اقرأ عنه جيدا.
• حاول أن تكتب قصص قصيرة.
• حاول قراءة كتب الأطفال هذا سيعطيك أفكار ابداعية رائعة.
• كلما رأيت اعلان مكتوب في مكان ما حاول أن تحلله و اسأل نفسك ما المثير في الإعلان؟
• حاول أن تشاهد الرسوم المتحركة و الأفلام بكل أنواعها.

كل الأمور التي ذكرتها ستمكنك من الخروج من تفكيرك المعتاد و بالتالي ستصبح مبدعا في كتابتك.

📢 قالب المقالة الإبداعية:

في كل مقالة أو موضوع نجد مقدمة، عرض، خاتمة و لكن ما المختلف في الكتابة الإبداعية؟؟ في المقالة الإبداعية نحتفظ بنفس القالب غير أنه يتم اعتماد بعض التقنيات حتى نخرج عن المألوف السائد و من بين هذه التقنيات نجد:

✅ في المقدمة:

نعتمد على مقولة مشهورة و مثيرة، البدأ بإحصائيات غريبة، سرد قصة مثيرة و شيقة...الخ؛ هنا أقصد أن في الكتابة الإبداعية أنت حر أن تختار البداية التي تشاء شريطة أن تكون جذابة و مؤثرة.

✅ في العرض:

لا تكن مملا و حاول أن تبتعد عن التسلسل الزمني مثلا:
إن كذا و كذا أدى إلى قيام مجموعة من الأمور ك..... و بالتالي نستنتج....
هذا النوع من الكتابة يكون ممل - يختلف الأمر حسب الجمهور المستهدف - و ينصح بالإبتعاد عنه إن أردت كتابة شيء ما ابداعي. ممكن أيضا أن تعتمد على سرد قصة و بعد ذلك تستنتج الدروس بطريقة ذكية، ممكن كذلك الإعتماد على أسلوب المقارنة و لكن يجب أن تقارن بطريقة تجعل القارئ متمسكا بالمقالة.

✅ و في الخاتمة:

لا تكثر فيها الكلام، قدم خلاصة في سطر أو سطرين لا تكثر و يجب أن تكون خلاصتك مؤثرة و بالتالي ينصح الختم بآية قرآنية تلخص ما قلته أو حديث نبوي أوقصة قصيرة.
الكتابة الإبداعية تحتاج لتعلم مستمر دائما اقرأ كتب و شاهد أفلام حتى تزيد من المامك بالموضوع التي تريد الكتابة فيه. و لا تنسى الممارسة لن تتعلم الكتابة بدون ممارسة و هنا سأقدم لك تمرينين حاول أن تطبقهما و ستجد نفسك أنك تتطور في هذا المجال:

📌 التمرين 1:

عبر عن المعلومة التالية بطريقة مبدعة و متميزة:
"دخل الولد إلى البيت فتوجه إلى المطبخ مسرعا."
احترم عناصر الجملة فقط و لك الحرية التامة في التعبير و ممكن أن تكتب نص عادي أو شعر أو قصة خذ راحتك و ممكن أن تشارك معي الإجابة في التعليقات.

📌 التمرين 2:

اكتب الموضوع التالي بثلاثة طرق مختلفة ( حزن، ملل، فرح )
الثلج يتساقط و علي الذهاب للمدرسة و الطريق طويلة و لا توجد وسيلة نقل بسبب صعوبة الطريق.

في الختام أتمنى عزيزي القارئ أن أكون قد أفدتك في هذا الموضوع و لا تنسى أن تزورنا بين الفينة و الأخرى سأكون سعيد بزيارتك لي و لا تنسى أن تكتب لي شيء في صندوق التعليقات مع السلامة.

وسائط متعددة ذات صلة

لا يوجد حاليا محتويات.