هذا المنشور تمت مشاركته في:

برنامج الإقامة الفنية

8

 بيان أبو طعيمة كاميرا وومان


"بدأت بتطوير مهاراتي من خلال كورسات الأونلاين، ومن ثم من خلال الورشات في الهيئة الملكية للأفلام، بالإضافة إلى القراءة ومشاهدة الأفلام باستمرار"

بيان أبو طعيمة، 21 سنة وطالبة في كلية الإعلام في جامعة اليرموك، هي أحد الفنانين الحاصلين على منحة الإقامة الفنية من مجتمع مشكاة، ومن خلال المنحة أنتجت فيلم Error - خطأ. حيث أن القوانين والمجتمع تعاقبان بعض الأشخاص، بدون أي خطأ منهم، على أمور ليسَ لهم أي يد فيها.

 

بيان أبو طعيمة

 

" أول مرة أمسكت كاميرا في حياتي، كانت كاميرا نيجاتيف يمتلكها والداي في المنزل.. وكنت أسعد دائماً بها، وفي 2017 ولأول مرة في حياتي تواجدت في موقع تصوير بعدَ أن تلقيت تدريباً على صناعة الأفلام"

وفي تجربتها كفتاة في مجال صناعة الأفلام، أخبرتنا بيان أنها تكره كلمة "كاميرا مان"، لأن المصطلح يفترض بالضرورة أن الشخص المسؤول عن الكاميرا هو رجل، ولكن المجتمع أصبحَ أكثر تقبلاً لفكرة أن الفتيات يستطعنَ العمل في كل المجالات، بالإضافة إلى الدعم الذي تلقته من عائلتها وتمحور تخصصها كاملاً حولَ الإعلام وصناعة الأفلام، جعلَ من وجودها في هذا المجال، أمراً مُسلماً به. 

بيان أبو طعيمة

 

وعن تجربتها في برنامج الإقامة الفنية، وتجربتها مع شركات الإنتاج بشكل عام، تخبرنا أن شركات الإنتاج قليلة في الأردن، وحتى الشركات الموجودة حالياً، تضع شروط شبه تعجيزية لكل صناع الأفلام والتي لا يستطيع المخرج عادةً أن يقدمها. 

وتقول بيان عن أهمية الفن وصناعة الأفلام: 

" المجتمعات الحالية هي مجتمعات بصرية، أي أنها مُعرضة بشكل كبير للمحتوى البصري، وبالتالي فإنَ التعرض المكثف والتركيز على موضوع معين، سيؤدي إلى أن يفكر الناس في هذه الفكرة، وتحتل جزءاً من تفكيرهم" 

وسائط متعددة ذات صلة