Tsneem Maabreh
91

ورشة بناء القُدرات الثالثة

مشكاة البيت، هي تجويف في الحائط، يحتضن المصباح أو القنديل .

مشكاة البيت، هي تجويف في الحائط، يحتضن المصباح أو القنديل . في مدينة جرش الأردنية  احتضنتنا مشكاة لمدة ثلاثة أيام في ورشة تدريبية تنفذها منظمة "PeaceGeeks" والتي تُنفّذ هذا المشروع. 

ثلاثة أيام مليئة بالعمل، التعلم، المتعة، روح الفريق الواحد، وتبادل الخبرات بين ممثلي مؤسسات المجتمع المدني والمدربين وممثلي المنظمة. هدفت ورشة العمل التي أقيمت من 21 وحتى 23 مارس 2018 إلى بناء قدرات أعضاء المشروع على المهارات اللازمة لتنفيذ الحملات المعمقة، وتزويد المشاركين بالأدوات التي تمكنهم من تحديد القضايا التي تتعلق بتماسك المجتمع والمرونة المجتمعية.

 

في اليوم الأول، وفي أجواء يسودها الحماس والشغف، تم التركيز على بناء روح الفريق بينَ المتواجدين والذين كانَ عددهم 12 شاب وشابة ممثلين عن 6 مؤسسات مجتمع مدني عاملة في محافظة الزرقاء ومنطقة الرصيفة وهم: شبكة أنشطة الشباب العرب، جمعية السيدات العاملات، جمعية النساء العربيات، أثر،  Stage ومؤسسة قاف للتنمية المجتمعية.

بالإضافة إلى مناقشة المهارات البحثية، أدوات التحديد، أدوات التحليل وغيرها من المهارات والمعارف التي وسعت أفاق الحاضرين وأضافت إلى خبراتهم ومعارفهم مما سيساعدهم في تنفيذ حملاتهم المستقبلية ضمن مؤسساتهم. واختتمَ اليوم بجلسة ودية لتبادل الخبرات والحديث عن البرامج التي تنفذها المؤسسات الستة.

وفي أكناف الطبيعة الأردنية، وأمام مشاهد جبال جرش الخلابة، ابتدأ اليوم الثاني في الهواء الطلق، حيثُ تم عمل مجموعة من التمارين التي تهدف إلى تعزيز  قيم العمل الجماعي، واستمرَ اليوم في سلسلة من الجلسات الثرية، التي تناولت مواضيع العمل الجماعي لتحديد وتحليل المشاكل التي تعاني منها المجتمعات وأدوات تنفيذ وتطبيق الحملات.

ختام اليوم كانَ في جبال عجلون وبالتحديد في منطقة عبلين، حيثُ استضاف أحد القادة الدينين في المنطقة أعضاء منصة مجتمع مشكاة، وفي أجواء ودية ووسطَ عشاء أردني عائلي تم الحديث عن أهمية الخطاب البديل وضرورة وجود المرونة المجتمعية وأهميتها في الحد من التحديات التي تواجه المجتمعات.

اختتمت الورشة التدريبية، بجلسات نقاش حول أدوات التنفيذ والتقييم في الحملات وتم وضع خطة لتنفيذ 6 فعاليات مجتمعية تهدف إلى خلق خطاب بديل في المجتمعات وتعزيز ثقافة التسامح وتقبل الآخر. بالإضافة إلى تنسيق الجهود بين المؤسسات لإقامة فعاليات مشتركة.

 

Image for Capacity Building Workshop

 

 

أيام قليلة كانتَ ضوءاً لمنصة مجتمع مشكاة. وقودها خليط من الخبرات، النقاشات، العمل، الدعابة، الجدية والتعلم. وشرارتها حب المجتمع والرغبة في خلق التغيير.

 

 

تسنيم معابره - مؤسسة قاف للتنمية المجتمعية